الاختصاص القضائي للمحاكم السودانية

ضع إعلان أدسنس هنا يوصى بـ 368×280

الاختصاص هو السلطة الممنوحة  بموجب القانون لمحكمة ما للفصل في نزاع ما , حيث الهدف من قواعد الاختصاص هو تحديد نصيب ونطاق كل جهة من جهات القضاء ونصيب ونطاق كل طبقة من طباقات المحاكم داخل الجهة القضائية الواحدة ونصيب كل محكمة من محاكم الطبقة الواحدة.
ومن المتعارف عليه ان النزاعات التي ينعقد لها الاختصاص لجهة قضائية واحد تتفاوت في قيمتها واهميتها قسم المشترع هذا الاختصاص الي اربع اقسام وهي :
1-    الاختصاص النوعي:
يقصد به توزيع  العمل بين طبقات المحاكم داخل الجهة القضائية الواحد علي اساس نوع الدعوي مثل دعوي مدنية , دعوي احوال شخصية , دعوي تجارية .... الخ.
ويعتبر الاختصاص النوعي متعلق بالنظام العام وبالتالي يمكن للمحكمة ان تثيره من تلقاء نفسها اذا لم يثره احد الخصوم.

2-    الاختصاص المحلي:
يقصد به  تحديد مكان رفع الدعوي  حيث قسم المشترع الدولة الي جهات قضائية وكل , وقسم كل جهة قضائية  لطبقات من المحاكم , وجعل المشترع  لكل محكمة دائرة قضائية وليس من الاختصاص ان تنظر اي محكمة  دعوي خارج نطاقة دائرة  الاختصاص الخاص بها.
اي علي المحاكم ان تنظر الدعاوي  في دائرتها فيما ينشأ من منازعات داخل هذه الدائرة .

3-    الاختصاص القيمي:
يقصد به النصاب المالي الذي يسمح به لمحكمة ما لتنظر الدعوي اي قيمة الدعوي فلكل محكمة قيمة او حد مالي محدد لا يسمح لها ان تنظر دعوي تجاوزت قيمتها هذ الحد المحدد بموجب المنشورات التي يصدرها رئيس القضاء.
واساس هذا التقدير هو ان يقوم المدعي ابتداء بتقدير قيمة دعواه واذا رات المحكمة انه تقدير غير صحيحه  تلزم المدعي بتعديل عريضة الدعوة , حيث يؤدي التقدير الخاطئ الي رفع الدعوة في محكمة غير مختصة.

4-    الاختصاص الدولي:
المحاكم السودانية غير مختصة  بالنظر في اي مسائل مدنية ضد الحكومة القومية او اي من مستوايات الحكم الاخري تتعلق بالتزامات تعاقدية ناشئة بموجب اتفاقية ثنائية او اقليمية او دولية اذا حددت في تلك الاتفاقيات اليلت اخري للفصل في تلك النزاعات.
اجاز المشترع بع ان توافق المحكمة علي اقامة الدعوي ضد السوداني امام المحاكم السودانية ولو لم يكن له موطن او محل اقامة داخل السودان الا ان هذه القاعدة العامة يستثني منها الدعوي المتعلقة بالعقار الموجود  خارج السودان.

(هذه جزئية عامة عن الاختصاص سيليها شرح لكل اختصاص علي حده باذن الله)
ضع إعلان أدسنس هنا يوصى بـ 368×280

0 التعليقات:

إرسال تعليق